السبت، 31 أغسطس 2013

النائب مفيد البلداوي يشدد على ضرورة احترام قانونية وشرعية التظاهرات والابتعاد عن التشنج


مصطفى العبيدي / صلاح الدين
شدد النائب عن ائتلاف دول القانون مفيد البلداوي على ضرورة احترام الاجراءات والتوجيهات الخاصة بالتظاهرات . وذكر البلداوي في بيان له اليوم " ان التظاهر والتعبير عن الراي حق مشروع كفله القانون والدستور العراقي ونحن مع مطالب الجماهير ،ولكن البلد يمر في ظرف استثنائي قد يحتم على الاجهزة الامنية رفض التراخيص حول السماح بالتظاهر السلمي لوجود تحديات كبيرة . ودعا الاجهزة الامنية الى ضرورة تامين اي تظاهرة والابتعاد عن استخدام اي نوع من انواع العنف ،وفي نفس الوقت ندعوا المواطنين الى التعاون مع الاجهزة الامنية وتقديم مصلحة البلد في حال نشوب اي جو من اجواء التشنج". وبين البلداوي " ندعم التظاهرات في اطارها الدستوري والقانوني ،ولكن البلد يمر بتحديات امنية وسياسية ويجب مراعات هذه التحديات "


الأحد، 25 أغسطس 2013

أختفاء رئيس هيئة استثمار صلاح الدين بعد سرقة المليارات وروايات متعددة بشأن اختفائه بين اختطاف وهروب


كشف مصدر أمني في محافظة صلاح الدين، السبت، أن رئيس هيئة استثمار محافظة صلاح الدين جوهر الفحل ونجله اختفيا في مطار أربيل الدولي، فيما أكدت عائلة الفحل أنها تلقت اتصالاً من جهة مجهولة تطلب دفع فدية قدرها 10 مليارات دينار من لإطلاق سراحه. وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "رئيس هيئة استثمار محافظة صلاح الدين جوهر الفحل ونجله اختفيا، فجر أمس الجمعة، في مطار أربيل الدولي عندما كانا متوجهين في مهمة رسمية إلى العاصمة التركية أنقرة".
وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الفحل أتم جميع إجراءات السفر وختم جوازه بالمغادرة لكنه لم يصل إلى أنقرة"، مرجحاً "اختفاءه قبيل صعوده إلى الطائرة".
وأشار المصدر إلى أن "محافظ صلاح الدين أحمد عبد الله عبد ورئيس مجلس المحافظة أحمد عبد الجبار الكريم توجها، أمس، إلى أربيل لمتابعة الموضوع"، لافتاً إلى أنهما "لم يحصلا على أي معلومات بالرغم من إجرائهما اتصالات مع السلطات الكردية التي أوضحت أنه سلم بطاقة الدخول إلى الطائرة ولكنها لا تعلم عنه شيئاً".
من جهته، أكد محمد الفحل وهو أحد أفراد عائلة المسؤول المختفي في حديث لـ"السومرية نيوز"، أن "العائلة تلقت إنذاراً من هاتف نقال من جهة مجهولة تطلب دفع فدية قدرها 10 مليارات دينار من إطلاق سراح الفحل ونجله"، مشيراً إلى أن "الجهة المتصلة حددت الساعة الرابعة من عصر اليوم السبت لتسليم المبلغ وإلا فأنهما سيقتلان عند انتهاء المدة الممنوحة".
وأوضح محمد الفحل أن "أوس نجل جوهر الفحل اتصل بعائلته وأبلغهم بأنهم في مطار أربيل"، لافتاً "لم نتأكد من وصولهما إلى مطار أنقرة بعد الاتصال بشركة بيكاسوس الجوية التركية الناقلة".

السبت، 24 أغسطس 2013

مجلس محافظة صلاح الدين وملفات الفساد المالي والاداري



وكالات : قرر مجلس النواب اليوم تشكيل لجنة تحقيقية في صرف موازنة صلاح الدين، بعد ضغوطات مارسها نواب المحافظة لمعرفة كيفية صرفت الاموال والية احالة المشاريع وتنفيذها.وقد صوت مجلس النواب اليوم على تشكيل لجنة برلمانية للتحقيق في صرف الموازنة المالية لمحافظة صلاح الدين. وكان عدد من نواب محافظة صلاح الدين قد كشفوا عن نيته بتقديم طلبا لاستجواب رئيس مجلس محافظة صلاح الدين بقضايا فساد كبيرة حصلت في المحافظة بمقدمتها موضوع ترميم مجلس المحافظة البالغ 11 مليار دينار . وكشف عدد من النواب ان طلب الاستجواب يتركز على عدة نقاط اهمها ميزانية المحافظة لمدة ثلاث سنوات وكيفية صرفها والية احالة المشاريع وتنفيذها ' فضلا عن التحقق في موضوع ترميم مجلس المحافظة الذي استلم 11 مليار دينار وقد تم ترميمه ب3 مليار مما يعني وجود فساد بقيمة 8 مليارات.


الاثنين، 19 أغسطس 2013

العامري يعلن عن انسحابه من ائتلاف دولة القانون ويصف المالكي بـ ” المختل سياسياً



افاد مصدر مقرب من رئيس منظمة بدر السيد هادي العامري ان الأخير اعلن انسحابه من ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه رئيس الوزراء نوري المالكي وذلك خلال زيارته الأخيرة لرئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي عمار الحكيم . وقال المصدر الذي رفض ذكر اسمه ان العامري ابلغ الحكيم بأنه ضاق ذرعا” بتصرفات المالكي وانه وصل الى قناعة بأن الرجل مختل سياسيا” ولا يمكن ان يقود البلاد في ضل هذه المرحلة الحرجة من تاريخه وهو يقود الجميع نحو الهاوية. واوضح ان بعض الاعضاء في مجلس الوزراء طلبوا من المالكي الاستعانة بخبرات الاخوة من خارج الكابينة الحكومة وضرورة تعيين وزارء بالاصالة لشغل مناصب الداخلية والدفاع وجهازالمخابرات والامن الوطني لكنه رفض بشدة مهددا” من يطالب بذلك بألاجازة الاجبارية او الاقالة وكشف ملفاتهم للشعب على حد وصفه . واشار الى ان العامري يؤيد تماما” الاتفاق الذي تم بين اطراف التحالف الوطني يوم امس والذي عقد في منزل الرئيس ابراهيم الجعفري . ونوه المصدر الى ان العامري برر للحكيم اهم الاسباب التي دفعته للتحالف مع المالكي . واكد ان عمار الحكيم طلب من رئيس منظمة بدر التريث في الانسحاب وابداء المساعدة والنصح بكل ما يستطيع لرئيس الوزراء في ظل هذه المرحلة الصعبة التي تمر بها البلاد واذا كان هناك من قرار ما يجب ان يتخذ فلابد ان يكون بمساندة وموافقة جميع القوى المخلصة لشعب العراق الجريح . يذكر ان مصادر اعلامية ذكرت ان قيادات التحالف الوطني الرئيسية من المجلس الاعلى والتيار الصدري وائتلاف دولة القانون اجتمعوا في وقت متاخر مساء امس في منزل رئيس التحالف ابراهيم الجعفري لمناقشة التدهور الامني الكبير لملف الامن في البلاد ووضع خطط طوارئ لحماية شعب العراق ومكتسباته التي تحققت بتضحيات ابنائه ومواجهة الهجمات الإرهابية المتصاعدة لتنظيمات القاعدة وما يسمى دولة العراق الاسلامية قد لا يكون المالكي جزء” منها .


الاثنين، 12 أغسطس 2013

عزة الدوري سيعدم المالكي في عيد الاضحى المقبل !!



افادت معلومات مسربة ان الدوري ارسل رسالة مقتضبة الى رئيس الوزراء نوري المالكي مقترحاً عليه ارتداء رتبة مهيب دون اشارة الاركان كونه (اداري كان يعمل موظفاً في ارشيف مديرية تربية بابل وليس حربياً)..!! وذلك للخلاص من الحكم شنقاً حتى الموت وتنفيذ الحكم به رمياً بالرصاص كونه (عسكري)!! وكشفت بعض المصادر السياسية ... ان المالكي اصابه الذعر والهلع والخوف كون الرسالة وصلته على هاتفه النقال الخاص ومذيلة باسم عزة ابراهيم الدوري بصفته قائد المقاومة والجهاد وانه اي (الدوري) هو من سيقوم بتنفيذ حكم الاعدام بالمالكي وسيكون في عيد الاضحى المبارك القادم ...!!

الجمعة، 9 أغسطس 2013

دعوة للمشاركة في ورشة الصحافة الاستقصائية

الزملاء الصحفيين يسرنا دعوتكم للمشاركة في الورش التدريبية حول الصحافة الاستقصائية التي تقام ضمن اطار تنفيذ برنامج تنمية الاتصالات الدولي لمكتب يونسكو العراق، في محافظات البصرة , ذي قار , ميسان , والتي تنطلق خلال شهر اب الجاري وتستمر لغاية كانون الاول وبواقع خمس ورش تدريبية .
شروط الالتحاق بالورش التدريبية :
- لا تقل فترة ممارسته العمل الصحفي خمس سنوات.
- ان يكون ملم في فنون الكتابة الصحفية ومستمرا في مجال عمله.
- ان يكون من سكنة محافظات البصرة وذي قار وميسان او من العاملين في المؤسسات الاعلامية في هذه المحافظات حصرا.
- الالتزام بحضور الورش التدريبية في مواعيدها المحددة. ان تكون لديه الرغبة الصادقة في انجاز تحقيقات استقصائية مستقبلا.
- تقبل طلبات المشاركة في الورش التدريبية لغاية 20- اب الجاري- 2013 .

لقراءة استمارة المشاركة من هنا


الثلاثاء، 6 أغسطس 2013

تغيير مواعيد الامتحانات الوزارية للدور الثاني


بغداد ــ اسراء السامرائي
غيرت وزارة التربية مواعيد الامتحانات الوزارية للدور الثاني ولجميع المراحل المنتهية لاعطاء فرصة اكبر لمراجعة المنهج المقرر.
مدير الاعلام التربوي في الوزارة فراس محمد حسن قال في تصريح خاص لـ( المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي ): ان الوزارة اجرت تغييرا على مواعيد الامتحانات النهائية للدور الثاني بهدف اعطاء فرصة اكبر للطلبة والتلاميذ لمراجعة المنهج المقرر لتزامن حلول عطلة عيد الفطر المبارك قبل الامتحانات وبما سيؤثر في عملية المراجعة. وافاد بأن الوزارة حددت الثالث من ايلول المقبل موعدا لبدء الامتحانات للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة ، فيما سيكون 25 من شهر اب الحالي موعدا لامتحانات الدور الثاني للمرحلة الاعدادية لجميع فروعها، كاشفا عن ان توقيت الامتحانات ولجميع المراحل الدراسية سيكون في التاسعة صباحا.